الجمعة، 26 فبراير 2016

نموذج شكوى تشهير في الفايس بوك

السيدة : .................
العنوان: .................
..........................   

شكوى الى السيد وكيل الجمهورية
لدى محكمة بئر مراد رايس

لفائـدة: ....................
العنوان: ...................... الجزائر 
.....................................،
.....................................
                                                                           الشاكية
ضــــــــد: ......................

العنوان: .............................. -

                                                        المشتكى منه

**************************************************************
ليطب للسيد وكيل الجمهورية


     تتشرف العارضة بأن تعرض على سيادتكم ما يلي:

 حيث أنه و تبعا لتصريحات و أفعال خطيرة صدرت عن المدعو ............، تم نشرها في صفحات الفايس بوك  بتاريخ ..................... (وثيقة مرفقة01)، وكذا ترويج صور تحط من إعتبار الشاكية (وثيقة مرفقة02)،
 تتقدم العارضة السيدة ......................... بهذه الشكوى وفقا لما سوف يتم توضيحه كما يلي :

أ/- حيث أولا إستوجب معرفة من هو هذا المشتكى منه، و ما هي الدوافع التي أدت به إلى التعدي على شرف و إعتبار العارضة وهذا من خلال مايلي :
- حيث أن العارضة هي .................................... (وثيقة مرفقة 03).
- حيث أن المشتكى منه .................... كان يعمل لدى العارضة ................ بموجب عقد محدد المدة إنتهى في .................( وثيقة مرفقة 04).

- حيث أن المشتكى منه له معرفة بهذه الشاكية .

ب/- حيث وبعد إكتشاف العارضة لحقيقة المدعو .......... في عدم مهنيته فصلته عن العمل، إذن و عن قصد ، لم يرى هذا المشتكى منه حرجا من الإنتقام منها من خلال الإعلام الإلكترني في شبكة التواصل الإجتماعي فايس بوك؛ من خلال إهانته للشاكية بوصفها بكونها تمارس الدكتاتورية بين عمالها و انها فيها كذا ..................... ( وثيقة مرفقة 01).

- كما قام بنشر و توزيع صورة في شبكة ابلتواصل يصف من خلالها الشاكية بال.............( وثيقة مرفقة 02).

- حيث أن العارضة فعلا، قد ضاقت ذرعا من كل التصرفات المهينة التي يقوم بها – ....... - في مواجهتها، خاصة و أن التصريحات و الأفعال التي أدلى بها في الفايس بوك تعتبر جد خطيرة، تشكل جنحة القذف المنصوص و المعاقب عليها بموجب المواد 296 و 298 من قانون العقوبات، و هي الجنحة الثابتة في حق المدعو ............... و القائمة سواءا بركنها المعنوي من خلال كل تلك الدوافع السابق ذكرها التي أدت بالمشتكى منه إلى توجه إرادته الى الإضرار و عن قصد بغرض الإنتقام  من العارضة .

- وحيث أن التصريحات و العبارات التي أدلى بها المشتكى منه و تم نشرها كوقائع فإنها تستوجب عقاب أو احتقار من أسندت إليه لو كانت صحيحة، وهذا ما يشكل الركن المادي لجنحة القذف و ذلك أن المادة 296 من قانون العقوبات تنص:" يعد قذفا كل إدعاء بواقعة من شأنها المساس بشرف و اعتبار الأشخاص أو الهيئة المدعى عليها به أو إسنادها إليهم أو إلى تلك الهيئة و يعاقب على نشر هذا الإدعاء أو ذلك الإسناد مباشرة أو بطريق إعادة النشر حتى و لو تم ذلك على وجه التشكيك أو إذا قصد به شخص أو هيئة دون ذكر الاسم و لكن كان من الممكن تحديدها من عبارات الحديث أو الصياح أو التهديد أو الكتابة أو المنشورات أو اللافتات أو الإعلانات موضوع الجريمة.".

- حيث أنه واضح من نص المادة أعلاه أن القانون يعاقب على واقعة "الإسناد"، أي نسبة الأمر إلى الشخص المقذوف على سبيل التأكيد سواء كانت الوقائع المدعى بها صحيحة أو كاذبة.
و أن ينصب هذا الادعاء أو الإسناد على واقعة محددة ومعينة، و أن تكون هذه الواقعة أو الفعل مخالف للنزاهة والإخلاص، و الذي من شأنه إيصال الفكرة و الإرادة الآثمة للجمهور.
وسيان أن يكون الإسناد على سبيل التصريح أو التلميح أو التعريض،

ج/-  إضافة إلى كل ذلك فإن جنحة القذف لا تقوم إلا إذا كان الإسناد علنيا ، و العلنية متوفرة في الشكوى الحالية من خلال نشر التصريحات في الأنترنت، عبر شبكة التواصل الإجتماعي مما يعطيها بعدا أكبر  و انتشارا أوسع، فكلما زاد عدد قراء التصريحات و التعليقات زاد معه الضرر اللاحق بالعارضة و هو المساس باعتبارها و شرفها.
وهو تعمد إيصال الفكرة أو الشعور أو الإرادة إلى الغير قصد الإذاعة، إضافة إلى أن سوء النية مفترض.

- حيث أن نية المشتكى منه واضحة من خلال كل ما جاء به من تصريحات مغرضة في حق الشاكية، و هي أنها صادرة بقصد الإضرار و الإساءة إلى سمعتها.
و الأشد من ذلك هو نية الإذاعة و نشر تلك الاتهامات على أوسع مدى- من خلال الفايس بوك الذي يعتني بالشأن الإجتماعي – و بالتالي يكون عدد المتلقين كبير يزيد من كبر الضرر اللاحق بالمقذوف و الذي قد لحقها ضرر معتبر معنويا و ماديا.

- أما عن الضرر المعنوي فهو واضح و جلي من خلال العبارات الجارحة التي وظفها المشتكى منه و التي فيها مساس كبير بسمعة الشاكية ،بالنظر إلى خطورة الاتهامات الموجهة إلى شخصها.

- أما عن الضرر المادي ، فإن الأثر المباشر الذي تتركه تصريحات – ..........- في نفس و إرادة كل من يقرأ التعليقات و الذي سيفتح مجالا كبيرا للتشكيك في شرف العارضة و الهيئات الذين تتعامل معهم،
خاصة و أن الثقة هي أهم عامل في نجاح أي شركة إن فقدتها الشركة فإن ذلك سيعود عليه بخسارة مادية و معنوية كبيرة كما هو الشأن بالنسبة للعارضة، بعدما تم نشر التعليقات و الرسوم.


لذا، فإن العارضة تلتمس منكم السيد وكيل الجمهورية، متابعة المشتكى منه السيد ......................

 الشاكية

بقلم الأستاذ مواس كمال

هناك 9 تعليقات:

  1. بارك الله فيك أستاذ

    ردحذف
  2. الله يوفقك ويعطيك الصحة استاذ كمال

    ردحذف
  3. تكييف جيد و جامع و مقنع . في المستوى

    ردحذف
  4. تكييف جيد و جامع و مقنع . في المستوى
    رد

    ردحذف
  5. مشكور الاستاذ كمال مواس على المجهودات المبذولة بوركت زميلي وصديقي

    ردحذف
    الردود
    1. الاستاذ دراج لطفي مشكور الاستاذ كمال مواس على المجهودات المبذولة بوركت زميلي وصديقي

      حذف