الجمعة، 26 فبراير 2016

نموذج لعريضة أمر بتوقيع حجز تنفيذي على منقولات

مجلس قضاء الجزائر
محكمة حسين داي
مكتب رئيس المحكمة

عريـضـة
لإستصدار أمر من أجل حجز تنفيذي على منقولات
بنـاء على المادة 687 و ما يليها من ق.إ.م.إ

لفائدة : ................
 الساكن بـ : ... شارع ................ حسين داي - الجزائر
القائم في حقه الأستاذ مواس كمال، محامي لدى المجلس .
الكائن مكتبه بـــ:  .......................... .............................................................................................................الطالب

ضد: .....................
الساكن بــ:....................... حسين داي - الجزائر
................................................................................................... المطلوب ضده
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
***ليطب للرئيس المحترم***

يتقدم العارض على لسان وكيله من أجل عرض وقائع الطلب الحالي كما يلي: 

- حيث أن العارض و نتيجة إصدار المطلوب ضده لشيك بدون رصيد تحصل على الحكم الغيابي الصادر عن محكمة الحال قسم الجنح بتاريخ ............... تحت رقم .......... فهرس رقم: ........... القاضي بـــ:" إدانة المتهم .................. من أجل جنحة إصدار شيك بدون رصيد و عقابه ........... سنوات حبس نافذ و غرامة نافذة بقيمة الشيك و المقدرة ..................... دينار .
في الدعوى المدنية : إلزام المحكوم عليه بأدائه لفائدة الضحية مبلغ الشيك المقدر بـ ................ دج و تعويض قدره ................ دج .................... و إرجاع مبلغ الكفالة.
مع تحميله المصاريف القضائية و تحديد مدة الإكراه البدني بحدها الأقصى.".
- حيث و أنه و إثر معارضة المتهم للحكم الغيابي السالف الذكر، و بعد تخلفه عن الحضور فصلت المحكمة بتاريخ ............... تحت فهرس رقم ................. بإعتبار المعارضة كأن لم تكن (الأصل وثيقة مرفقة 01).
- حيث أنه و بعد استئناف الحكم السالف الذكر من قبل المتهم السيد : ................... أين صدر القرار الغيابي عن الغرفة الجزائية لدى مجلس قضاء الجزائر بعد تخلف المتهم عن الحضور تحت رقم: ........ فهرس رقم: ........... الصادر بتاريخ ................ القاضي بــ: " تأييد الحكم المستأنف و إبقاء المصاريف القضائية على عاتق المدان و تحديد مدة الإكراه البدني بحدها الأقصى". (الأصل وثيقة مرفقة 02).
- حيث و بعد معارضة المتهم للقرار السالف الذكر بتاريخ ................، أين صدر قرار عن الغرفة الجزائية لدى مجلس قضاء الجزائر تحت رقم: ............... فهرس رقم : ......... الصادر بتاريخ ........... القاضي بــ: " في الشكل قبول المعارضة شكلا و في الموضوع تأييد مبدئيا الحكم المعاد المؤرخ في .............. تحت رقم .......... و تعديلا له خفض عقوبة الحبس المحكوم بها الى ............. مع وقف التنفيذ و مبلغ الغرامة الى ........... دج غرامة نافذة و في الدعوى المدنية تأييد الحكم المعااد و تعديلا له خفض مبلغ الشيك المحكوم به إلى ............... دج  و تحميل المعارض المصاريف القضائية تحديد مدة الاكراه البدني بحدها القانوني الأقصى".
- حيث تم إمهار القرار السالف الذكر بالصيغة التنفيذية بتاريخ 30 ديسمبر 2013. (الأصل وثيقة مرفقة 03).

- حيث أنه و بعد أن شاب منطوق القرار السالف الذكر خطأ مادي في الدعوى المدنية بذكر مبلغ الشيك المحكوم به بالحروف ......... بدلا من الصحيح ............، تم تدارك الخطأ بموجب قرار تصحيحي صادر بتاريخ ............... تحت رقم ............ فهرس .............. و الذي قضى بـ :" في الشكل قبول الطلب و في الموضوع في الدعوى المدنية تصحيحا لمنطوق القرار الصادر عن مجلس الحال بتاريخ .......... تحت رقم ..........القول بأن قيمة مبلغ الشيك المحكوم به بالاحرف هو .............. دينار و تحميل الخزينة المصاريف".
حيث تم إمهار القرار التصحيحي السالف الذكر بالصيغة التنفيذية. (الأصل وثيقة مرفقة 04).
- حيث أنه و بعد ان شاب ديباجة القرار الصادر في ............... خطا في ذكر عنوان المتهم ........... لكون الصحيح هو ..... شارع ............... حسين داي بدلا من الخطأ ... شارع ................ حسين، فتم تدارك هذا الخطأ بموجب القرار التصحيحي الصادر بتاريخ ............... تحت رقم ملف ............. فهرس رقم ..........(الأصل وثيقة مرفقة 05).

- حيث أنه بتاريخ .......... قام الأستاذ ............. محضر قضائي بتبليغ المطلوب ضده السند التنفيذي و القرار التصحيحي التابع له . (الأصل وثيقة مرفقة 06) (الأصل وثيقة مرفقة 07).

- كما قام نفس المحضر بتحرير محضر تكليف بالوفاء مع محضر تبليغ تكليف بالوفاء بمنح المطلوب ضده مهلة - 15 - خمسة عشرة يوما للتنفيذ. (الأصل وثيقة مرفقة  08). (الأصل وثيقة مرفقة 09)

- حيث انه وبعد مرور المدة المقررة قانونا لم يمتثل المطلوب ضده لمحضر التكليف بالوفاء قامت المحضرة القضائية بتحرير محضر عدم إمتثال المحرر بتاريخ ............... (الأصل وثيقة مرفقة 10).

- حيث أن المادة 687 من ق.ا.م.ا نصت على أنه :
"إذا لم يقم المدين بالوفاء بعد انقضاء اجل 15 يوما من تاريخ تكليفه بالوفاء وفقا للمادة 612 أعلاه ؛ يجوز للمستفيد من السند التنفيذي ؛ الحجز على جميع المنقولات.....
يتم الحجز بأمر على عريضة يصدره رئيس المحكمة التي توجد في دائرة اختصاصها الأموال المراد حجزها؛ و عند الاقتضاء في موطن المدين؛ و ذلك بناء على طلب الدائن و ممثله القانوني أو الإتفاقي."

و عليه و عملا بأحكام المادة 687 من ق.إ.م.إ يتقدم العارض أمام السيد الرئيس ملتمسا :

الأمر بضرب حجز تنفيذي على جميع الأموال المنقولة المملوكة للمطلوب ضده ............ ابن ............. و ......... الساكن بـ : ... شارع ............... حسين داي الجزائر، وهذا إستفاءا لمبلغ الدين المقدر بـ: (................... دج) ................. دينار و مبلغ (.............. دج) خمسون ألف دينار كتعويض عن الضرر.
بالإضافة إلى مصاريف التنفيذ و مصاريف التنفيذ الجبري و الحقوق التناسبية للمحضر القضائي.
و هذا تنفيذا للسند التنفيذي المؤرخ في ........... و السند التنفيذي المصحح لمنطوقه المؤرخ في ........... .
و عليه و استنادا على كل ما سبق:


يلتمس العارض الأمر بتعيين أي محضر قضائي  تراه المحكمة مناسبا من أجل ضرب حجز تنفيذي على جميع الأموال المنقولة المملوكة للمطلوب ضده ............... ابن ...... و ............ الساكن بـ : .... شارع ......... حسين داي الجزائر، وهذا إستفاءا لمبلغ الدين المقدر بـ: (.............. دج) مليونين دينار و مبلغ (............. دج) خمسون ألف دينار كتعويض عن الضرر.
بالإضافة إلى مصاريف التنفيذ و مصاريف التنفيذ الجبري و الحقوق التناسبية للمحضر القضائي.
و هذا تنفيذا للسند التنفيذي المؤرخ في ........... و السند التنفيذي المصحح لمنطوقه المؤرخ في ...........


تحت سائر التحفظات
عن العارض/وكيله
الأستاذ
----------------------------------------------------
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية


مجلس قضـــاء الجزائر            
محكمة حســــــــين داي
مكتب الــــــــــــــرئيس
رقم :             /2015


أمر بتوقيع حجز تنفيذي على منقولات


نحن السيد...................................... رئيس محكمة حسين داي.

بعد الإطلاع على عريضة استصدار أمر بتوقيع حجز تنفيذي على منقولات المدين المقدمة من الطالب ............ و الساكن بـ  ... شارع ............ حسين داي - الجزائر
و القائم في حقه الأستاذ مواس كمال، محامي لدى المجلس و الكائن مكتبه بـــ: .....................، الجزائر.
ضد : ................... ابن ...... و ... .... الساكن بـ : ... شارع ............ حسين داي الجزائر.
بعد الإطلاع على النسخة التنفيذية للقرار الصادر عن مجلس قضاء الجزائر الغرفة الجزائية بتاريخ ................ تحت رقم ......... فهرس رقم: ........... و القاضي على المطلوب ضده بأدائه للطالب مبلغ ...........دج و مبلغ ............ دج كتعويض و الملحق بقرار تصحيحي ممهر بالصيغة التنفيذية المؤرخ في ........... تحت رقم ........... فهرس رقم: ................. و كذلك بالقرار المصحح لعنوان المطلوب ضده ............ تحت رقم .......... فهرس رقم: ...............
بعد الإطلاع على محضري تبليغ سند تنفيذي المؤرخين في ............ و محضر تكليف بالوفاء ومحضر تبليغ تكليف بالوفاء مؤرخين في ........... من طرف المحضر القضائي الأستاذ .................
بعد الإطلاع على محضر عدم الامتثال المحرر بتاريخ ................. من طرف المحضر القضائي الأستاذ.......
بناءا على نص المادة 687 من قانون الإجراءات المدنية و الإدارية.

نـــــــــــأمــــــــــــــــر

بتعين الأستاذ ........................................ المحضر قضائي التابع لاختصاص مجلس قضاء الجزائر من اجل ضرب حجز تنفيذي على جميع الأموال المنقولة المملوكة للمطلوب ضده ............. ابن ....... و ....... الساكن بـ : ....... شارع ............... حسين داي الجزائر، وهذا إستفاءا لمبلغ الدين المقدر بـ: (............... دج) ........دينار و مبلغ (............... دج) ................ دينار كتعويض عن الضرر.
بالإضافة إلى مصاريف التنفيذ و مصاريف التنفيذ الجبري و الحقوق التناسبية للمحضر القضائي.

- و القول بالرجوع إلينا في حالة الإشكال.

حرر بمكتبنا في ...................

رئيس المحكمة

هناك 4 تعليقات:

  1. كل الشكر و الامتنان وفقكم الله

    ردحذف
  2. السلام عليكم....استاذ هل منحكم رئيس المحكمو قيمة التعويض عن الضرر...اليس من اختصاص قاضي الموضوع...عندي حجز تنفيذي على عقار مشهر و قلت يرفضلي طلب التعويض لانه من اختصاص قاضي الموضوع...ارجو التفضل علينا بالاجابة

    ردحذف
    الردود
    1. هو التعويض ديالو مقرر في الحكم والقرار وليس طلب عارض

      حذف
  3. السلام عليكم . استاذ هل ممكن نموذج عن امر لحجز سيارة او شاحنة او ..... الخ من الولاية مصلحة البطاقة المادية . مع العلم انه ليس لدينا اي معلومات حول لوحة ترقيم السيارة او....الخ وشكرا

    ردحذف